صوت المجتمع تُنظم لقاء تثقيفي حول الابتزاز والعنف الالكتروني للنساء في رفح

عقدت مؤسسة صوت المجتمع لقاء تثقيفي بعنوان الابتزاز الالكتروني ضد النساء ، بمشاركة 30 خريجة وذلك بالتعاون مع مركز البرامج النسائي – رفح
أمل بريكة منسقة اللقاء استهلت حديثها بالترحيب بالمشاركات ومتحدثاً عن المؤسسة وبرامجها وأنشطتها المتنوعة وأهمية دورها في عملية التوعية والتثقيف والمناصرة لقضايا المرأة والشباب ودعم حقوق الانسان .
كما ونوهت أمل بريكة للمشاركات : بأهمية الالتزام بالتباعد الاجتماعي حفاظاً على السلامة العامة مع ضرورة اتباع الاجراءات الوقائية في ظل عودة الموجة الثانية من الجائحة .
بدورها تحدثت أ. تهاني الأسود حول مفهوم الابتزاز الالكتروني وكيف تواجه النساء العنف والاستغلال في مواقع وشبكات التواصل الاجتماعي .
وتطرقت لأهم الطرق والوسائل للنساء والفتيات في كيفية الحماية من الابتزاز ، منوهةً لأهمية دور الجهات المختصة والمؤسسات في مواجهة جرائم العنف الالكتروني والرقمي .
وأوضحت أشكال الابتزاز ومنها : انتهاك الخصوصية والتشهير والتهديد بالعنف وانتحال الشخصية والتحرش الجنسي أو التحريض وتبادل المحتوى الغير لائق .
بدورها أشادت أمل بريكة بأهمية دور النشطاء و المدافعين عن حقوق الإنسان في دعم ومناصرة قضايا المرأة ورصد وتوثيق الانتهاكات والعنف في الفضاء الالكتروني والرقمي .
وقالت قضية مثل الابتزاز والاستغلال والذي تتعرض له النساء بحاجة لتكاثف الجهود والبرامج سواء على الصعيد المجتمعي أو في وسائل الاعلام من أجل احداث توعية مجتمعية شاملة تقلل من فرص الوقوع ضحية .
واستعرضت المشاركات خلال نقاشهن لتفاصيل حقيقة لتعرضهن للابتزاز في ظل قلة الخبرة في التعامل مع الاجهزة الذكية ، مُتحدثين عن غياب القوانين وعملية الردع وملاحقة المُعنفين مرتكبي الابتزاز وجرائم العنف وطبيعة الظروف الاجتماعية والعادات والتقاليد .
كما ونوهت تهاني الاسود في نهاية اللقاء بأهمية تطبيق الاجراءات الآمنة وضرورة الرقابة والمتابعة الأبوية داخل الاسرة وتأمين الحسابات والاستخدام الأمن للحد من المخاطر أو الوقوع ضحية الابتزاز .
قام بعقد اللقاء مُشاركات في المنتدى النسوي – صوت المجتمع ضمن أنشطة ” تعزيز دور المرأة في العمل المؤسساتي ومكافحة العنف ” والممول من CFF, بهدف تثقيف الشابات وتوعيتهن حول الحقوق المدنية والسياسية و تبادل التجارب والمهارات الحياتية معهن .