عقدت مؤسسة صوت المجتمع، اليوم الثلاثاء، 4 مايو 2021 ، لقاء حواري بعنوان ” ظروف العمل في جائحة كورونا “، بالتعاون مركز البرامج النسائي – رفح .
وأدارت اللقاء ياسمين الصوفي، بالترحيب بالمشاركات ، وبدأت بالحديث عن واقع عمل النساء قبل أزمة كورونا في ظل التهميش السياسي والاقتصادي والاجتماعي والتي تأثر بفعل الحصار المفروض على قطاع غزة وما أحدثته تلك الأزمة من زيادة في معدلات الفقر والبطالة والجوع والحرمان من الحقوق والعجز عن توفير المتطلبات الأساسية .
وتطرقت الصوفي إلى أزمة كورونا وتأثيراتها السلبية على واقع عمل النساء، حيث فقدت الكثير من النساء العاملات فرص عملهن في القطاعات الخاصة بسبب حالة الإغلاق المتكررة.
وأضافت الصوفي، اضطرت بعض النساء خلال جائحة كورونا العمل عن بعد، ما أدى إلى زيادة فترة العمل الرسمية والتى تجاوزت 8 ساعات متواصلة، مما زاد العبء وتحمل المسؤولية وعدم القدرة على التوازن بين العمل الوظيفي والمنزلي. وتابعت، أن من ضمن التأثيرات السلبية على عمل المرأة في كورونا، زيادة العنف المنزلي خاصة أن الإغلاق أدي إلى قضاء الأسرة وقت أطول داخل المنزل بدون استغلال أوقات الفراغ.
وأضافت، في مقابل ذلك هناك نساء حصلن على فرص عمل عن بعد، خاصة إلى جانب وظيفتهن العمومية، وعدم التوجه إليها أسهم في انجاز أعمال أخرى.
وفي نهاية اللقاء، تحدثت المشاركات عن تجاربهن الخاصة حول خسارتهم لوظائفهن الخاصة بعد توقفها بفعل الإغلاق وعدم وجود بديل.