حلقة اذاعية تناقش : قانون حماية الاسرة من العنف

 

بثت مؤسسة صوت المجتمع أمس حلقة اذاعية عبر راديو زمن 90.6fm، حول قانون حماية الاسرة من العنف ، بمشاركة المحامي سعيد عبد الله والمستشارة دارين الصالح من جمعية المرأة العاملة الفلسطينىة .

ركز المتحدثين على أهمية تطبيق القانون كحاجة اجتماعية ملحة للحفاظ على سيادة القانون والقضاء على العنف الاسري والمجتمعي .
دارين الصالح أكدت أن المؤسسات الاهلية والنسوية عقدت لقاءات وحوارات مطولة لوضع مسودة القانون حماية المرأة والاسرة .
وقال سعيد عبد الله المحامي والناشط في عمل المؤسسات ،،، برغم الحاجة الاجتماعية والمبررات القانونية لوجود القانون وحماية الاسرة من العنف ، الا أن بعض البنود لاقت جدل ورفض من بعض الجهات منوهاً بأن الحكومة أقرت القانون في القراءة الاولى والثانية الا انه حتى الحظة لم يتم تطبيقه فعلياً .
واستعرض في حديثه ابرز بنود القانون والتي تتصمن 52 مادة وبند ، مشيراً لاهميتها في حماية كافة افراد الاسرة وليست المرأة بالتحديد وبّين أن القانون يكفل ويضمن كافة الاجراءات والتدخلات التخصصية والتمكين العلاجي ودور كل الجهات في تطبيق القانون .
وتحدثت الصالح عن جهود المنظمات النسوية وبرامجها وقدرتها في تحقيق اهدافها ، وكيف استفادت من تجارب الأئتلافات الحقوقية والنسوية في الدول العربية في صياغة قانون حماية الاسرة حيث تم تطبيقه سابقاً في 8 دول عربية .
واشار المحامي سعيد عبد الله بضرورة اعادة فتح دائرة النقاش والحوار حول مسودة القانون والمواد التي خلقت حالة من الجدل والاعتراض ، واصلاح القانون للحد من الفجوة الموجودة والتخفيف من العنف الاسري وقتل النساء على خلفيات مختلفة .
كما وتم التطرق لقانون العقوبات والاحوال الشخصية وأثر ازدواجيتها على النساء والمجتمع .
وقالت المستشارة الصالح أن الدور المؤسساتي
يسليط الضوء والرقابة على الاداء الحكومي حول قضايا تتعلق باجراءات وتدخلات تتعلق بالنساء .
https://www.youtube.com/watch?v=4Gn9g8Gt-VQ
ابرز التوصيات :
– نشر الوعي المجتمعي حول قضايا المرأة من خلال ضمان التشبيك والتكاملية في تقديم الخدمات بين القطاع الحكومي والمجتمع المدني للتخفيف من العنف الاسري .
– مواصلة اصلاح منظومة القوانين لمكافحة العنف بكافة اشكاله ومعاقبة الجناة
– اعادة تفعيل جلسات النقاش والحوار لتعديل القوانين والمواد .
– ملائمته عمل الوزارات التخصصية بما يتناسب مع القانون وتمكين النساء .
– تكثيف المناصرة الاعلامية لتغطية قضايا المرأة ونبذ العنف .