صوت المجتمع تبث حلقة اذاعية لتسليط الضوء على المشاريع الصغيرة للنساء ومدى الحاجة والتمكين في ظل الظروف الراهنة . باستضافة الباحث الاقتصادي د. رائد حلس . والسيدة رفقة الحملاوي من ملتقى النجد التنموي حيث استهلت حديثها الاذاعي بتوضيح مفهوم المشاريع الصغيرة والريادية وأهميتها في تمكين النساء قطاع غزة .
وأشارت الحملاوي لدور التعاونيات والمؤسسات النسوية في عملية التنمية وكيف تطورت فكرة المشاريع والتعاونيات بشكل ملحوظ حيث القدرة على التكيف مع الواقع من خلال ممارسة التجربة في المناطق الجغرافية المختلفة ومع الفئات الهشة و الأقل حظاً خاصة في القطاع النسوي.
د. رائد حلس استعرض مؤشرات البطالة والفقر وواقع مشاركة النساء في سوق العمل الفلسطيني وهو لا يتجاوز نسبة 18%. وقال المشاريع الصغيرة ركيزة اساسية للاقتصاد الفلسطيني لما لها من دور مهم في عملية التنمية وتوفير فرص للخريجات .
كما وبين ( الحملاوي ) أهمية التخطيط والتشبيك بين المؤسسات في تنفيذ المشاريع وآليات تقديم المنح من خلال التوزيع العادل ، مشيرة لاهمية التوعية والتمكين من خلال برامج المؤسسات لصقل المهارات ولضمان استمرارية المشاريع لتعود بالنفع على العوائل التي تقودها النساء .
ونوه الباحث والمختص حلس / لابرز اسباب ودوافع انشاء مشاريع نسوية ريادية في قطاع غزة مشيراً للظروف الراهنة وحالة الحصار والتعثر الاقتصادي .
وقالت ( الحملاوي ) من الممكن أن تساهم المشاريع التنموية للنساء في التخفيف من العنف الاسري والمجتمعي ضد النساء والفتيات ، وأن يكن لها دور في عملية الانتاج وصنع القرار .
كما وتحدث المشاركون عن ابرز التحديات والمعيقات التي تواجه المؤسسات التنموية والنسوية تحديداً وكيف أثر التوجهات وسياسات المموولين على أداء المؤسسات وفاعليتها .
ابرز التوصيات :
– حث النساء بالعمل عن بعد كوسيلة للحصول على فرص عمل والتخفيف من البطالة .
– زيادة التركيز على تأهيل صاحبات المشاريع الصغيرة وكيفية استمراريتها.
– توفير تمويل مصرفي محلي للمشاريع الصغيرة والريادية للنساء .
                                                                                                               https://www.youtube.com/watch?v=uPU4Nix4HeU&t=7s