نفذت مؤسسة صوت المجتمع ،، و بالتعاون مع مركز البرامج النسائي بيت حانون لقاء تثقيفي حول “مخاطر الزواج المبكر للفتيات” وبحضور 20 مُشاركة.
وقد ركز اللقاء التثقيفي على التداعيات النفسية والاجتماعية للزواج المبكر وحقوق الطفل في المواثيق الدولية والتي شهدت تفاعل لطالبات المرحلة الثانوية.
نور سهمود من صوت المجتمع افتتحت اللقاء مرحبةً بالمشاركات ومتحدثة عن أهمية تعزيز الوعي المجتمعي بمخاطر الزواج المبكر وتداعياته. وقالت يأتي هذا النشاط بمناسبة يوم الطفلة العالمي.
ياسمين المصري محامية أستعرضت القوانين الدولية المتعلقة باتفاقية الطفل والتي تنص على مجموعة من الحقوق والتي يجب أن يتمتع الاطفال من كلا الجنسين بعيداً عن الاستغلال والاضطهاد والحرمان من الحقوق الاساسية.
وقد ركزت الاخصائية شيماء حمدان على التأثير النفسي والاجتماعي للزواج المبكر ، ونوهت لمجموعة من التداعيات والمخاطر على الصحة النفسية والعلاقات الاجتماعية والاسرية.
وشهدت اللقاء نقاش واستفسارات وقدمت المشاركات العديد من التوصيات أبرزها :
– إقرار قوانين تمنع تزويج القاصرات والفتيات تجنباً للمشاكل المجتمعية.
– تعزيز الوعي المجتمعي واستهداف فئة الأباء والامهات حول مخاطر الزواج المبكر.
– دعم برامج مجتمعية تساهم في انخراط الفتيات بأنشطة وفعاليات ومؤسساتية.
– إطلاق مبادرات وحملات توعية اعلامية وتثقيف للطالبات في المراحل المدرسية.
يذكر بأن مؤسسة صوت المجتمع هي منظمة مستقلة تعمل في قطاع غزة منذ 2001م، تهدف ضمن رؤيتها ورسالتها الي تعزيز مبادئ حقوق الإنسان ومفاهيم الديمقراطية، كما وتسعى من خلال برامجها التوعوية لتمكين المرأة والشباب والطفل حول القضايا والحقوق المدنية والثقافية والاجتماعية.