بدعم من ميبي وعبر أثير ألوان 94.1fm بثت مؤسسة صوت المجتمع حلقة إذاعية حول المشاركة المجتمعية بوابة لتمكين النساء , بحضور المحامية والناشطة النسوية عايدة اللحام ورئيس بلدية المغازي أ. محمد النجار .

حيث تحدثت المحامية عايدة اللحام في بداية اللقاء حول تقيم واقع المراة الفلسطينية والمشاركة المجتمعية ومشاركتها في كافة الميادين . وأضافت المراة حققت تطور وقفزة نوعية في تواجدها المجتمعي , لكن هناك عوائق داخل المجتمع تتمثل في وجود العادات والتقاليد وإجحاف بعض القوانين .

كما وأشارت في حديثها إلي أهم المواثيق والاتفاقيات الدولية الخاصة في تمكين النساء واتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المراة سيداو .

وأضافت القانون الأساسي الفلسطيني يؤكد على أن كل الفلسطينيين سواء أمام القضاء والقانون ولا فروق بينهم , لكن تبقى المشكلة في عملية التطبيق والتنفيذ لهذه القوانين .

وأضافت المراة الفلسطينية لديها جهل واضح في حقوقها الأساسية . وهي بحاجة إلي تقوية الذات والقدرة , وهذا ما أصبحت تعمل عليه مؤسسات المجتمع المدني . وان هناك نتائج ايجابية لدور المجتمعي في وتمكين وتدعيم قدرة المراة على المشاركة في ميدان العمل والساحة السياسية .

وعن تجربة المراة في المجالس المحلية أكد أ. محمد النجار رئيس بلدية المغازي أن المراة خاضت تجربة رائدة في دخول المجالس البلدية والمحلية وهي وتمثل طفرة عما كانت عليه في السابق , وأشار أن هذه التجربة النسوية اعتمدت على قانون الكوتا بنسبة بسيطة , لكنها أسست لتغيير ثقافة ذكورية ومجتمعية سائدة .

وقال الأستاذ محمد النجار حتى تترسخ مفاهيم التنمية والتمكين والمشاركة للمرأة وتصبح عملية مؤسساتية , لابد من وجود قاعدة قانونية تنظم هذه المشاركة وتجعلها حق وليس منحة تعطى أو تأخذ أو تكون حوافز.

وتطرقت المحامية عايدة اللحام في حديثها إلي ضرورة إنهاء الانقسام الفلسطيني وراب الصدع من أجل تنمية المجتمع والاستنهاض بكافة قواه البشرية . بالإضافة إلي اتخاذ تدابير لازمة لتمكين حقوق النساء وتفعيل دورهن المجتمعي , والعمل على تعديل قانون الأحوال الشخصية وقوانين العمل والعقوبات .

وفي نهاية اللقاء نوه أ. محمد النجار بأهمية تفعيل الرقابة والقوانين وإيجاد عقوبات لازمة كي تصبح القوانين جزء من الثقافة والممارسة المجتمعية , ولوسائل الاعلام أن يكون لها دور وخطة شاملة وبرامج تهتم في قضايا المراة ومشاركتها المجتمعية للمساهمة في إيجاد وخلق رأي عام ضاغط يجسد من دور المراة في المجتمع .