مؤسسة صوت المجتمع تبث لقاء حواري عبر أثير راديو ألوان 94.1fm حول الهيئات المحلية والمشاركة المجتمعية للشباب
شارك أ.محمد بركة النجار – رئيس بلدية المغازي
ــ أ.حسين عودة العلاقات العامة – بلدية غزة
21-11-2018

أشار أ.محمد النجار رئيس بلدية المغازي في حديثه الاذاعي بان الهيئات المحلية والبلديات تعتبر شخصية اعتبارية تمارس انشطتها في مساحة معينة ومحدودة طبقاً للقوانين حيث فكرة وجود الهيئات المحلية بمستوياتها المختلفة هو فكرة لتعزيز الانتقال من المركزية الي اللامركزية . موضحاً بأن المشاركة المجتمعية للشباب في البلديات والهيئات هي جزء من تعزيز مفهوم المشاركة المجتمعية بشكل اوسع .
ونوه محمد النجار لابد من تطوير ودمج شريحة الشباب في العمل المجتمعي من أجل تحقيق مبدأ التفاعل والتواصل بهدف تحديد الاحتياجات والمتطلبات للمواطنين والمشاركة في عملية التخطيط والشراكة والعلاقة الوثيقة مع المجتمع المحلي .
بدوره أكد م.حسين عودة أن مفهوم المشاركة المجتمعية قائم على العقد الاجتماعي بين البلديات والمواطنين وهو اداء للعمل الناجح مؤكداً بدون تفاعل المواطنين لم يتم تحديد الامكانيات والاحتياجات وهو يعتبر دور تكاملي وأساسي.
وحول طبيعة الادوات والوسائل المتاحة في عملية المشاركة المجتمعية أشار المهندس عودة مسئولية البلديات مهمة في نشر الوعي المجتمعي بأهمية دور وإمكانيات البلديات . موضحاً بأهمية المراكز التابعة للبلديات والتي ترعى الانشطة التوعوية في المناطق والتي تعتبر حلقة الوصل مع فئات المجتمع بالمساهمة مع مؤسسات المجتمع المدني .
وقال محمد النجار خلال حديثه أن مشاركة الشباب اجتماعياً تساهم في بناء مفاهيم ايجابية ابرزها المشاركة في عملية المتابعة والرقابة والمسائلة على أداء وعمل البلديات .
وتطرق م.عودة الي أهم أسس ومبادئ المشاركة الفاعلة والتي من خلالها تعزيز مشاركة المواطنين والاستمرارية في التواصل مع الهيئات البلدية والوصول الديمقراطي عبر الانتخاب .
وأوضح عودة الي اهمية الدور الذي تلعبه لجان الاحياء ويعتبر حلقة الوصل بين كافة المواطنين في المناطق والبلديات .
في نهاية اللقاء الاذاعي اشار محمد النجار أن البلديات تحاول ضمن امكانياتها المحدودة تطبيق الخطة الاستراتيجية ولكن الوضع الراهن واستمرار الحصار والانقسام اثر بشكل كامل على دور وأداء البلديات .